لماذا المحاسبة مهمة؟

تساعد المحاسبة رواد الأعمال على تقييم الأداء المالي، وتوفير العديد من المعلومات ذات الأهمية فيما يتعلق بالتكاليف والأرباح والخسائر والأصول والالتزامات وغيرها التي يمكن الاعتماد عليها عند التخطيط وإتخاذ القرارات بناء على معلومات صحيحة.

الهدف الرئيسي من المحاسبة هو تسجيل جميع المعاملات المالية في الحسابات. للوصول إلى إعداد القوائم المالية من قائمة الدخل، قائمة المركز المالي، قائمة التدفقات النقدية.

الغرض من المحاسبة

غالباً ما يشار إلى المحاسبة بلغة الأعمال، وبالتالي تعتبر الوسيلة لتوصيل المعلومات المالية لمختلف المستفيدين من تلك المعلومات لمساعدتهم على اتخاذ القرار. من الأهداف الرئيسية للمحاسبة :

● تسجيل المعاملات المالية.
● إعداد الموازنة والتخطيط.
● المساهمة في صنع القرار.
● تقييم أداء الأعمال.
● إعداد المركز المالي.
● تحديد السيولة.
● معرفة التدفقات النقدية.
● المراقبة على الأصول.

دور المحاسبة في الإدارة المالية

ضعف الإدارة المالية يعد من أحد الأسباب الرئيسية لفشل المشاريع الصغيرة خاصة في السنة الأولى، لأن لديها ميزانية وموارد محدودة، وبالتالي تلعب المحاسبة دور مهم في توفير معلومات تساعد على اتخاذ القرار والتخطيط للنمو والتحسين. هناك العديد من الأسباب التي تعد المحاسبة مهمة بالنسبة لرواد الأعمال في مشاريعهم :

● تتبع التدفقات النقدية ووضع إستراتيجية مالية سليمة.
● تحديد تكاليف المشروع بدقة من التكاليف الثابتة والمتغيرة.
● المراقبة والاستخدام الأمثل للموارد.
● إعداد القوائم المالية.
● مراجعة البيانات المالية بانتظام.

وفي جميع الأحوال أنت تحتاج إلى معرفة المعلومات المتعلقة بمشروعك مثل تكاليف التشغيل والمصروفات والإيرادات والأرباح، فالمحاسبة تقوم بتجميع البيانات المالية وتحويلها إلى معلومات يسهل لك معرفتها.

قد يكون من السهل إدارة الشؤون المالية بنفسك، ولكن عندما تكون لديك كميات هائلة من البيانات والمعاملات المالية. قد يصعب عليك تنظيمها وتحديد الإجراءات لمعالجتها، لذلك من الأفضل الاستعانة بمحاسب ذو خبرة لمساعدتك، وإنشاء نظام محاسبي متكامل يضمن لك المحافظة على جودة البيانات وتحويلها إلى معلومات تساعدك على اتخاذ قرارات إستراتيجية.

كيف أقدر أساعدك؟

إعجابك بالمحتوى

التقييم: 1 / 5. مجموع التقييمات: 1

إعجابك بالمحتوى

يسعدنا ذلك ،، تابع كل جديد

نأسف لذلك!

أخبرنا بملاحظتك

سوف نتطلع للمزيد من التقدم والتحسين للأفضل