كيفية تخطيط وإعداد ميزانية التسويق لمتجرك الإلكتروني

تعتبر ميزانية التسويق أحد العناصر الرئيسية في نجاح متجرك الإلكتروني وتحقيق المزيد من المبيعات، فهي تساهم من تحديد الاستراتيجيات والأهداف التسويقية وتوجيه المصروفات التسويقية بشكل فعّال لتحقيق أقصى استفادة ممكّنة لنجاح الحملات التسويقية لمتجرك الإلكتروني، تعرف في هذا الموضوع على الخطوات التي تساعدك على إعداد ميزانية التسويق لمتجرك الإلكتروني.

تخطيط ميزانية التسويق

1- تحديد الأهداف :
يجب عليك في أول خطوة أن تبدأ من تحديد الأهداف التسويقية الخاصة بمتجرك الإلكتروني مثل: أن يكون الهدف زيادة في المبيعات أو انتشار متجرك الإلكتروني أو ارتفاع معدل حركة الدخول وتصفح الزوار لمتجرك الإلكتروني.

2- تحليل السوق المستهدف :
من المهم دراسة وتحليل السوق المستهدف حسب مجال تخصص متجرك الإلكتروني، وفهم احتياجات ورغبات الجمهور والعملاء المحتملين، وتشمل تحليل المنافسين والاتجاهات الحالية في السوق.

3- تحديد الاستراتيجيات :
استناد إلى الأهداف والميزانية من المناسب تحديد استراتيجية التسويق التي تساعدك على تحقيق أهدافك في ظل ما تم تخصيصه من ميزانية والوصول إلى العملاء المحتملين، مثل: الإعلان عبر الانترنت أو الإعلان في شبكات التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها.

4- تخصيص الميزانية :
يجب العمل على تحديد ميزانية للجانب التسويقي في متجرك الإلكتروني تشمل جميع الأنشطة التسويقية، مثل: تكاليف تصميم المتجر الإلكتروني أو الاشتراك في منصات المتاجر الإلكترونية (منصة سلة) – (منصة زد) للتجارة الإلكترونية، أيضاً تكاليف تصوير المنتجات وتصميم الصور الإعلانية والعروض في شبكات التواصل الاجتماعي.

5- تجهيز خطة التسويق :
ضع خطة تنفيذية محددة تحتوي على الأنشطة التسويقية والجدول الزمني لكل مهمة، والموارد والأدوات المطلوبة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية التسويقية لمتجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى مراقبة تنفيذ خطة التسويق ومقارنتها بالنتائج الفعلية التي توصلت لها للوصول إلى تحقيق أهدافك المالية.

بهدف تسهيل عملية تخطيط وإعداد ميزانية التسويق لمتجرك الإلكتروني، يمكنك تنزيل نموذج اكسل ميزانية التسويق الذي يعد من الأدوات الفعّالة التي تساعدك على تخصيص ميزانية للتسويق ومراقبة التكاليف المتعلقة بجميع الأنشطة التسويقية في متجرك الإلكتروني.

نموذج ميزانية التسويق Excel

إعجابك بالمحتوى

التقييم: 0 / 5. مجموع التقييمات: 0

إعجابك بالمحتوى

يسعدنا ذلك ،، تابع كل جديد

نأسف لذلك!

أخبرنا بملاحظتك

سوف نتطلع للمزيد من التقدم والتحسين للأفضل