ما هو ميزان المراجعة؟

يعتبر ميزان المراجعة جزء أساسي وكأحد خطوات الدورة المحاسبية حيث يتم تجميع جميع الحسابات المدينة والدائنة بهدف معرفة رصيد كل حساب عن فترة مالية معينة، ويتم إعداده بناء على السجلات المحاسبية بشكل دوري كما يجب أن يتساوى الجانب المدين بالجانب الدائن للحسابات المسجلة في ميزان المراجعة للعمل على اكتشاف الأخطاء الحسابية التي تمت بدفتر اليومية أو دفتر الأستاذ، ويوضح ميزان المراجعة ملخص عن جميع العمليات المحاسبية التي تمت في المشروع خلال الفترة المالية.

مكونات ميزان المراجعة

يتألف ميزان المراجعة من جدول يظهر جميع الحسابات المدينة والدائنة ورصيدها في تلك الفترة المالية، وتحتوي على حسابات:

● المصروفات: تعتبر من الحسابات ذات الطبيعة المدينة، ويتم استخدام العديد من أنواع المصروفات للقيام بالأعمال التشغيلية في المشروع مثل: مصروف الكهرباء والإيجار ورواتب الموظفين والإعلان والتسويق، وبالتالي يكون لها رصيد (مدين) في ميزان المراجعة.

● الإيرادات: تعتبر من الحسابات ذات الطبيعة الدائنة، ويتم استخدام العديد من أنواع الإيرادات للقيام بالأعمال التشغيلية والاستثمارية في المشروع مثل: حساب المبيعات والإيرادات الأخرى والمكاسب من الاستثمارات، وبالتالي يكون لها رصيد (دائن) في ميزان المراجعة.

● الأصول: تعتبر من الحسابات ذات الطبيعة المدينة، ويتم استخدام العديد من أنواع الأصول في المشروع بشكل عام لاستمرارية الأعمال مثل: حساب الصندوق والبنوك والمدينون والسيارات والأثاث والأجهزة والمعدات والأصول غير الملموسة مثل: براءة الاختراع وتراخيص برامج الحاسب الآلي، وبالتالي يكون لها رصيد (مدين) في ميزان المراجعة.

● الالتزامات: تعتبر من الحسابات ذات الطبيعة الدائنة، ويتم استخدام العديد من أنواع الالتزامات في المشروع بشكل عام لاستمرارية الأعمال مثل: حساب الموردين والذمم الدائنة الأخرى والمصروفات المستحقة والقروض، وبالتالي يكون لها رصيد (دائن) في ميزان المراجعة.

استخدامات ميزان المراجعة

– يساعدك ميزان المراجعة في إعداد القوائم المالية في نهاية السنة المالية، حيث يتم نقل الرصيد النهائي لحسابات الإيرادات والمصروفات إلى قائمة الدخل، وكذلك نقل الرصيد النهائي لحسابات الأصول والالتزامات إلى قائمة المركز المالي.

– يعتبر ملخص عن المعاملات المالية التي تمت في المشروع خلال الفترة المالية، ويمكن الوصول إلى معرفة المعاملات المالية بكل سهولة دون الرجوع إلى السجلات المحاسبية والاطلاع على القيود المحاسبية.

– يساعدك ميزان المراجعة على اكتشاف أخطاء تسجيل القيود المحاسبية كأخطاء السهو من نسيان تسجيل قيود بعض المعاملات، والأخطاء المتكافئة من تسجيل بعض مبالغ المعاملات المالية بشكل خاطئ مثل: تسجيل مبلغ 5،000 (خمسة آلاف) في السجلات المحاسبية بدلاً من تسجيل مبلغ 50،000 (خمسون ألف).

نموذج ميزان المراجعة Excel

إعجابك بالمحتوى

التقييم: 0 / 5. مجموع التقييمات: 0

إعجابك بالمحتوى

يسعدنا ذلك ،، تابع كل جديد

نأسف لذلك!

أخبرنا بملاحظتك

سوف نتطلع للمزيد من التقدم والتحسين للأفضل