كيفية القيام بالمحاسبة في المشاريع

تعتبر المشاريع من أهم محركات الاقتصاد في العالم، حيث تساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي. إذا كنت صاحب مشروع صغير أو في طور تأسيس مشروعك الخاص بك، فمن المهم جداً فهم كيفية إدارة المحاسبة المالية بكفاءة.

تبدأ المحاسبة المالية من خلال تسجيل جميع المعلومات بدقة بناء على كل معاملة مالية، ويعتبر ذلك من الأعمال الضرورية التي تساعد أصحاب الأعمال والمشاريع على متابعة الجوانب المالية بفاعلية خاصة خلال المراحل المبكرة في المشروع. مع البقاء على معرفة تامة بالأداء المالي للفترة الحالية والمقارنة بالفترة الماضية.

أهمية المحاسبة المالية في المشاريع

تبدأ رحلة نجاح أي مشروع صغير بفهم الوضع المالي. كما تساعد المحاسبة المالية في تسجيل وتتبع كل المعاملات المالية والتأكد من أنك تدير أموالك بفعالية. إليك بعض الأسباب التي تجعل المحاسبة المالية أمر في بالغ الأهمية :

– تمكنك المحاسبة المالية من توفير الرؤية لمتابعة أداء مشروعك وفهم مصادر الأموال وإستخداماتها.
– فهم دقيق للأرقام يمكنك اتخاذ قرارات مبنية على أرقام صحيحة بشأن توجيه النمو والتوسع في مشروعك.
– تساعدك المحاسبة المالية في الالتزام بالضرائب واللوائح وتقديم فعّال للإقرارات الضريبية.
– عندما تكون سجلاتك المالية منظمة ومحدثة يزيد من فرص جذب المستثمرين لمشروعك.

خطوات المحاسبة المالية في المشاريع

1- فتح حساب بنكي
يجب دائماً فصل أموال مشروعك عن أموالك الشخصية. افتح حساب بنكي خاص بمشروعك لتسجيل جميع المعاملات المالية.

2- اختيار طريقة المحاسبة لتسجيل المعاملات
● الأساس النقدي :
وفق لطريقة المحاسبة على الأساس النقدي يمكنك تسجيل المصروفات والإيرادات عند “إجراء المعاملات نقداً”. على سبيل المثال لا يتم تسجيل المصروفات إلا عند دفعها. مثل رواتب الموظفين، وكذلك الإيرادات لا يتم تسجيلها إلا عند الحصول على المبلغ من العميل.
● أساس الاستحقاق :
وفق لطريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق يمكنك تسجيل المصروفات والإيرادات عند “الاستحقاق”. على سبيل المثال تسجيل المصروفات عند تحملها بغض النظر عما إذا تم دفعها أو لا. مثل مكافآت نهاية الخدمة للموظفين، وكذلك تسجيل الإيرادات عند استحقاقها بغض النظر إذا دفع المبلغ العميل أو لا.

3- تسجيل المعاملات المالية
القيام بتسجيل المعاملات المالية وتوثيقها. استخدم أدوات محاسبية تساعدك للقيام بذلك. مثل برامج محاسبية أو نماذج اكسل محاسبة أو تطبيقات لتسجيل جميع المعاملات المالية الخاصة بمشروعك.

4- إعداد الميزانية
من المهم إعداد ميزانية حسب الفترة التي تحتاجها لمشروعك (شهرية – ربع سنوية – نصف سنوية)، وتوضح توقعات الإيرادات والمصروفات الخاصة بمشروعك. كما تساعدك الميزانية في التخطيط وتحديد الاستراتيجية المالية لمشروعك. يجب أن تشمل الميزانية كل شيء بدءاً من التكاليف والرواتب والمصروفات التشغيلية إلى المصروفات الأخرى مثل الإعلان والتسويق.

5- تتبع النقدية
حدد مصادر النقدية واحتفظ لديك بسجل دقيق لجميع المعاملات النقدية. يساعدك هذا الأمر على تجنب نقص السيولة المالية في مشروعك، وكذلك ضمان دفع الفواتير المستحقة في الوقت المناسب.

6- تحديد شروط الدفع
أغلب المشاريع طريقة البيع فوري، ولكن حسب طبيعة نشاط مشروعك قد تقرر البيع بالآجل بدلاً من تحصيل المدفوعات عند نقطة البيع. يمكنك اختيار إصدار فاتورة للعميل وسدادها في تاريخ لاحق أو تمديد فترة سداد الأقساط للعملاء، فستحتاج إلى نظام ثابت لإنشاء الفواتير وإرسالها للعملاء وبيان لمتابعة تحصيل الأقساط.

7- التحليل المالي
أحرص على تنفيذ تحليل مالي دوري لأداء مشروعك. قم بمراجعة النتائج المالية وقارنها مع الميزانية لفهم مدى تحقيق أهدافك المالية وتحديد أي تحديات أو مشاكل تحتاج إلى معالجتها فوراً.

يمكن لأصحاب المشاريع الذين لا يستطيعون توظيف محاسب بدوام كامل في الوقت الحالي. التفكير في أتمتة إجراءات المحاسبة المالية، وذلك من خلال إستخدام أحد التطبيقات المالية أو نماذج اكسل محاسبية أو برامج محاسبية مناسبة التي تغطي أغلب الجوانب من إصدار الفواتير وتسجيل المدفوعات والمقبوضات والتسويات الجردية والميزانية وغيرها. كما تساعد بالاحتفاظ بسجلات دقيقة وإعداد تقارير مالية في الوقت المناسب.

نماذج محاسبية Excel

إعجابك بالمحتوى

التقييم: 0 / 5. مجموع التقييمات: 0

إعجابك بالمحتوى

يسعدنا ذلك ،، تابع كل جديد

نأسف لذلك!

أخبرنا بملاحظتك

سوف نتطلع للمزيد من التقدم والتحسين للأفضل