طرق تساعدك لتحسين التدفقات النقدية

من الأسباب التي تجعل رواد الأعمال يعانون من التدفقات النقدية. ضعف مهارة إدارة التدفق النقدي في مشاريعهم، والتي يمكن تعلمها وتحسين التدفقات النقدية بشكل أفضل. في هذا الموضوع نوضح مفهوم التدفق النقدي، وكيفية الزيادة على المدى القريب والبعيد.

ما هو التدفق النقدي، ولماذا هو مهم؟

التدفقات النقدية عبارة عن الأموال الداخلة والخارجة من مشروعك، مثل تحصيل قيمة الإيرادات من العملاء يعتبر ذلك “تدفق نقدي إيجابي”، وتحتاج إليه جميع الأعمال والمشاريع بشكل عام. يمكن استخدام التدفق النقدي الإيجابي في توظيف الأشخاص المميزين أو شراء أصول جديدة أو نشر حملات تسويقية جديدة. أيضاً من الضروري دفع المستحقات والالتزامات للدائنين في موعدها. في حال كان لديك أموال خارجة من مشروعك مثل دفع نفقات أكثر من الأموال الداخلة يعتبر ذلك “تدفق نقدي سلبي”، يشير ذلك إلى ضعف المبيعات وضعف هامش الربح في مشروعك، وعمليات بيع مرتبطة بتكاليف عالية، وعدد من المشاكل الأخرى. لذلك من المهم جداً معرفة احتساب التدفق النقدي الخاص بمشروعك.

كيفية زيادة التدفقات النقدية

إذا كنت قد تعاني من صعوبة تحسين التدفقات النقدية في مشروعك. هناك بعض الطرق التي تمكنك من تجاوز هذه الصعوبات. إليك بعض الخطوات التي يجب الاهتمام بها لتحسين التدفقات النقدية في صورة إيجابية :

1- تحسين طرق تحصيل المدفوعات بسرعة كافية.
2- تنظيم الجانب المالي يعزز من معرفة الوضع المالي في صورة واضحة.
3- تحديد إستراتيجية جيدة للتسعير.
4- تدقيق تكاليف تشغيل مشروعك.
5- تدقيق تكاليف المخزون.
6- التفاوض مع الموردين للحصول على أسعار منخفضة.
7- طلب الاستشارة من المختصين لمساعدتك على إتخاذ القرار المناسب.

من جانب تتبع التدفقات النقدية أمر في غاية الأهمية من أجل استمرار النجاح المالي لمشروعك، وبأخذ النصائح المذكورة أعلاه تمكنك من وضع المسار الصحيح لتدفق النقدي الإيجابي. عندما يكون التدفق النقدي في مشروعك (سالب) لن تتمكن من اتخاذ الخطوات الصحيحة والنمو في الاتجاه الصحيح، ولكن! يجب عليك أن تستمر في إجراء عمليات تدقيق ومتابعة وتحسين الأسعار والتفاوض مع الموردين مما يتطلب بذل المزيد من الجهد والوقت لذلك، من أجل تحقيق النتيجة النهائية من الوصول إلى حرية مالية تساعد على نمو مشروعك.

نموذج قائمة التدفقات النقدية

يساعدك النموذج في معرفة النقدية الداخلة والخارجة من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية. ويمكنك من معرفة صافي النقدية في نهاية السنة المالية.

نموذج قائمة التدفقات النقدية Excel

إعجابك بالمحتوى

التقييم: 0 / 5. مجموع التقييمات: 0

إعجابك بالمحتوى

يسعدنا ذلك ،، تابع كل جديد

نأسف لذلك!

أخبرنا بملاحظتك

سوف نتطلع للمزيد من التقدم والتحسين للأفضل